أمسية موسيقية في لندن دعما لطلاب بيت الموسيقى ومدرسة غزة للموسيقى

نسخ الرابط مشاركة فيسبوك مشاركة الواتسآب

 
تحت رعاية مؤسسة عبد المحسن القطان وبحضور نخبة من شخصيات الجالية العربية، وشخصيات بريطانية معروفة أقيم يوم الثلاثاء المنصرف حفل موسيقي في قاعة الكادوغان في العاصمة البريطانية لندن جمع الفنانين الفلسطينين يوسف حبيش وأحمد الخطيب مع عازف الجيتار العالمي جون ويليامز في حفل رُصد ريعه لدعم طلاب بيت الموسيقى ومدرسة غزة للموسيقى.


افتتح العرض عمر القطان أمين سر مؤسسة عبد المحسن القطان حيث حيّ الجمهور وشكر حضورهم، مشددا على دور كل من معهد بيت الموسيقى في شفاعمرو ومعهد ادوارد سعيد الوطني للموسيقى، ومساهتمهما في احياء هذه الأمسية الموسيقية مع عازف الجيتار العالمي جون ويليامز، شاكرا دور المؤسستين ومبادريها على هذه الشراكة ومعبرا عن أهميتها في نشر الثقافة الفلسطينية وايصالها للعالم. كما وعبر عن امتنانه وتقديره للعازف العالمي جون ويليامز وشكره على تلبية هذه الدعوة معتبرا اياها انجازا فنيا وتحديا كبيرا للمعاهد الموسيقية الفلسطينية التي تؤمن بايصال رسالة فنية راقية.

اعتلى كل من عازف الايقاع ،مدير قسم الموسيقى الشرقية في معهد بيت الموسيقى الفنان يوسف حبيش وعازف العود الفنان أحمد الخطيب، خشبة مسرح قاعة الكادوغان في لندن، مفتتحين الحفل بمعزوفة من عملهما الموسيقي الأخير "سبيل"، كما وأسهب الثنائي في عزف مقطوعات أخرى من أعمالهما المختلفة قبل أن ينضم إليهما عازف الجيتار جون ويليامز.


يوسف حبيش، عازف الايقاع والفنان الفلسطيني، اعتبر مشاركته العزف مع الفنان جون ويليامز شرفاً عظيماً، وبهذا السياق يقول حبيش: " أن تشارك المسرح وتعزف بجانب فنان عملاق كهذا، هو انجاز كبير لي ولزميلي أحمد الخطيب فإنسانيته الرائعة وروحه الشفافة تجعل منه فنانا راقيا وقديرا".
للفنان جون ويليامز مواقف سياسية وانسانية انعكست من خلال مسيرته الفنية، إذ يعرف ويليامز بتضامنه مع الشعوب المضطهدة ونصرته للحق، فهو متضامن مع الشعب الفلسطيني وقضيته، ويضيف حبيش: " أظهر لنا جون ويليامز إهتمامه برسالتنا الثقافية الموسيقية، وبموسيقى الثنائي "سبيل" وألحان الزميل أحمد الخطيب ودعا إلى تكرار مثل هذا اللقاء من جديد".
حضر الكونسيرت أيضا مجموعة من أساتذة بيت الموسيقى، معهد ادوارد سعيد الوطني للموسيقى وجامعة الغيلد هول للموسيقى والدراما الذين تواجدوا في لندن ضمن برنامج الحوار الثقافي والتربوي وهو مشروع يجمع المعاهد الثلاثة ضمن أيام تعليمية مكثفة بهدف تبادل المعرفة الموسيقية واثراء التجربة الموسيقية للأساتذة.
عبرعامر نخلة مدير بيت الموسيقى عن فخره بهذا الحدث الموسيقي المميز الذي جمع اثنين من أفضل الموسيقين الفلسطينيين مع جون ويليامز أحد أهم عازفي الجيتار في العالم، ويضيف قائلا :" أن هذا الحدث يفتح آفاقا جديدة لأمكانيات التعاون مع الموسيقيين العالميين الذين يسعون دائما للمساعدة في ايصال رسالتنا الثقافية والفنية للعالم".


كما وعبّر عامر عن شكره العميق لمؤسسة عبد المحسن القطان التي ساهمت في تحقيق هذا الانجاز، وأعطت منبرا عالميا لعكس الحضارة والثقافة الموسيقية الفلسطينية لنخبة من أهم الشخصيات الفلسطينية والبريطانية.
يعتبر هذا اللقاء الثقافي مع الفنان العالمي جون ويليامز حدثا بارزا في المسيرة الفنية لبيت الموسيقى ومدرسة غزة للموسيقى، وانجازا ثقافيا كبيرا للفنانيين الفلسطينيين يوسف حبيش وأحمد الخطيب. احتضان مؤسسة القطان لمثل هذه المبادرة يعتبر تصريحا بأهمية التعاون الثقافي الفلسطيني مع المؤسسات الفلسطينية في الشتات بهدف تمرير رسالة انسانية وحضارية واضحة من خلال أسمى أنواع الحوار.