فرق الكونسرفتوار

فرق المعهد التمثيليّة

 فرق المعهد التمثيليّة 
بادر المعهد إلى تأسيس مجموعة من الفرق الموسيقيّة والجوقات، التي تتدرّب بشكل أسبوعيّ، وتمثّل المعهد في مناسبات جماهيريّة متعدّدة ومسابقات موسيقيّة، والتي تهدف إلى تدريب الطالب على العزف أمام جمهور، تدريبه على العزف الجماعيّ، إكسابه مهارة الإصغاء لعزف الآخرين وتقدير مواهبهم.

1. التخت الشرقيّ التمثيليّ 
تأسّس قبل 8 سنوات ويشرف على تدريبه مدير المعهد، الأستاذ عامر نخلة.
التخت مكوّن من طلاب واعدين في معهد بيت الموسيقى، ويختصّ بأداء الموسيقى الشرقيّة الكلاسيكيّة الآلاتيّة. يقوم التخت الشرقي بتمثيل المعهد في العديد من العروض الموسيقيّة في أطر جماهرية، وقد شارك في العديد من العروض والمِهرجانات في جميع أنحاء البلاد والخارج.

2. الأوركسترا الشابّة 
هي أوّل فرقة عربيّة للموسيقى الغربيّة بقيادة الأستاذ ليونيد كوﭘـرمان. تأسّست عام 2007، وقوامها مجموعة من طلاب آلة الكمان الغربيّ، الـﭬـيولا، والتشيلو في المعهد. يتمّ لقاء المجموعة في بيت الموسيقى للتدرّب على العزف الجماعيّ في أوركسترا غربيّة. المشروع حديث جدًّا، وهو بمثابة نواة لأوركسترا كبيرة، يعمل الكونسرﭬـتوار على تطويره ليشمل معظم آلات الأوركسترا. الأوركسترا الشابّة تشارك سنوياً، في حفل نهاية السنة الدراسية لطلاب المعهد.

3. جوقة طلاب بيت الموسيقى للموسيقى العربيّة
تأسّست الجوقة عام 2008، يقوم بتدريبها الأستاذ سامر بشارة. تختصّ الجوقة بتقديم الأعمال الغنائيّة الشرقيّة والعربية، وتشارك، سنويًّا، في حفل نهاية السنة الدراسية لطلاب المعهد.

4. مشروع الجوقات
يندرج هذا البرنامَج كجزء من برامج الإثراء التي يعرضها المعهد على الطالب، والتي تهدف إلى صقل هويته وتشجيعه على الاستمرار بالعزف وتطوير المهارة الجماعيّة في العزف والغناء.
المشروع موجّه للطلاب الذين تتوافر لديهم الموهبة للغناء، وممن يرغبون بالغناء من خلال الانضمام إلى مشروع الجوقات، وذلك حسَب ما يلي:

• جوقة تحضيريّة للصغار: من صف ثالث حتى صف خامس مع معلمة مختصّة. وتقام أيام الخميس بين الساعتين 17:00-16:00 (مدّة المراجعة ساعة واحدة).

• جوقات الكبار : جوقة غناء غربيّ للبنات من صف سادس وللبنين من صف سادس، حتى سنّ 14 سنة. تشمل التدريبات، أيضًا، تمارين تطوير صوت، وتقام كلّ يوم خميس بين الساعات 19:00-17:00 (مدّة المراجعة ساعتان).

يتمّ اختيار الطلاب الملائمين بعد اجتيازهم اختبار أداء. تدرّب الجوقة الأستاذة ميري سديه، وهي مدربة متخصّصة بقيادة الجوقات.