أخبار

بيت الموسيقى يبدأ سلسلة عروض العمل الجديد "تحية لزياد الرحباني"

يبدأ معهد بيت الموسيقى سلسلة عروض العمل الفني الجديد "تحية لزياد الرحباني". وسيشمل العرض مجموعة أعمال متنوعة من تأليف، أداء، ألحان زياد الرحباني ومنها: "شو هالايام"، "الحالة تعبانة"، "قلتيلي تاركتك"، الى جانب عملين للراحل العظيم سيد درويش أغنية "شد الحزام" وموشّح "منيتي عز اصطباري".
زياد الرحباني – الغني عن التعريف- هو فنان بدأ مشواره كأحد أفراد العائلة الرحبانية التي ضمت مجموعة أسماء عظيمة: منصور وعاصي والياس والسيدة فيروز. نشأ زياد في بيت غذاه نفسيًا وفكريًا بالموسيقى التي تحمل عمقًا ورسالة، ثم اتخذ مساره الخاص في التأليف والتلحين والأداء، وجمعته أعمال خالدة بعدد من الفنانين وعلى رأسهم والدته السيدة فيروز؛ إذ قدّم لها أول لحن لأغنية "سألوني الناس" وهو في جيل السابعة عشرة؛ ورفيقه فنيًا جوزيف صقر، ولا يزال زياد يتربع في منزلة فنية – ناقدة متميّزه لا ينافسه فيها أحد.
حول العرض يقول عامر نخلة مدير معهد بيت الموسيقى: إرتأينا في بيت الموسيقى أن نقدم تحية لزياد الرحباني لكونه أيقونة موسيقية، فنية، تتمتع بالشمولية والخط المتميّز. فزياد يجمع بين العبقرية الفلسفية والعبقرية الموسيقية التي تجعله يدمج الموسيقى الشرقية والغربية بصورة متناغمة غاية في الروعة، إلى جانب دوره المهم كفنان في المشهد النقدي التهكمي الذي يؤكد على كون الفن أداة تغيير مجتمعي وليس قناة ترفيه فقط.

عن اختيار الاغاني يقول نخلة: جاء الاختيار بعد دراسة للأنماط الموسيقية التي قدمها زياد الرحباني سواء في المسرحيات الغنائية أو في الأغاني التي لحنها، مع الأخذ بعين الاعتبار رغبتنا في تقديم مجموعة متنوعة تتوافق مع ذوق جمهورنا وبصمة بيت الموسيقى في التوزيعات والأداء.
بعد أن قدمت الفرقة عرضها التجريبي ضمن فعاليات مهرجان "نلتقي بالفن" في شفاعمرو، تنطلق مع عرضها الاول والذي سيقام في الناصرة، قاعة سينمانا، يوم الخميس الموافق 17.11.2016.
تتألف فرقة بيت الموسيقى المشاركة في العرض من العازفين:
عامر نخلة – عود وبزق؛ سامر بشارة – قانون؛ حسام أشقر –عود؛ روبير أيوب- ناي؛ جريس نجار ونايف سرحان – إيقاع؛ أمين أطرش- درامز؛ سرور صليبا ولؤي نداف ونديم مخول وايهاب نقولا- كمان؛ سهيل كنعان- كونتراباص؛ غادي أبوسمعان- بيانو؛ عادل جبران- تشيلو.
أما الجوقة فتتكون من:
أنور أبو زيدان، لؤي سروجي، زهدي أشقر، أمير أندريا، ريموندا جبران، رلى حكيم، منى جبران ولونا سروجي.

مشاركة