ألة الشهر

الجيتار (القيثارة)

قيثارة
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

قيثارة تقليدية
القِيثَارَة (أو الغيتار أو الجيتار في الترجمات الحرفية من الإنكليزية: Guitar) آلة موسيقية وترية باوتار مدقوقة. وتعزف باستعمال الأصابع أو بإضافة. ارتعاش الأوتار في الجسم والمقبض يصدر النوتات و لها صندوق بفتحة في أعلاه أو جسم رقيق بدلآ من الصندوق كلاهما يمتد منه ذراع طويل ينتهي بستة مفاتيح ثلاثة على كل جانب من أعلى الذراع وهي مخصصة لشد وضبط شد الأوتار التي تكون من المعدن أو من النايلون. يبلغ المجال الصوتي للغيتار حوالي ثلاثة أوكتافات. تقسم ذراع الجيتار الكلاسيكي 20إلى موضعاً (بالإنجليزية: Fret‏) بيمنا تحتوي ذراع الجيتار الكهربائي غالبا على 24 موضع.
توجد عدة أنواع من القيثارات (اكوستيك، كهربائي، كهربائي-اكوستيك...)، كلهم ينحدرون من القيثارة التقليدية ولهم نفس الخاصيات وتقنيات اللعب مع الإضافات الصوتية التي تميز هذه العائلة من الآلات الموسيقية. شعبية القيثارة تدعمت مع الانتشار العالمي للموسيقى الانقلوساكسونية في أرجاء العالم (الجاز، بلوز، روك، بوب).

الأصول
تعتبر آلة القيثارة من أقدم الآلات التي عرفها الإنسان، فقد جاء وصفها في كثير من الوثائق والمخطوطات التي تعود للتاريخ الفارسي والرومي. جلب المورسكيون أول الجيتارات التي وصلت أوروبا إلى إسبانيا في القرن العاشر. الشكل الحديث ظهر في هذا البلد، بعد عدة تطورات للجيتارات اللاتينية والموريسكية، بدون شك مرورا بالفيويلا و رغم أنها قريبة من العود إلا أنها تمثل عائلة مختلفة وتطورهما منفصل.و مهما طرأ عليها من تغيرات متتالية فإنها تظل محتفظة بأصالتها منذ خرجت للوجود كآلة شعبية لا تضاهى.