ماذا يقدم بيت الموسيقى؟

بجروت الموسيقى

إحصل/ي على 5 وحدات بـﭼـروت في الموسيقى في واحد من مسارات التعليم المتوفرة في المعهد، المفتوحة امام الموسيقيين الشباب وجميع طلاب المدارس.

 

فرع التخصص: بـﭼـروت في الموسيقى

يُقدّم المعهد لطلاب الصف العاشر فرصة التسجيل لفرع تخصص بالموسيقى، والذي يحصل الطالب من خلاله على بجروت بمستوى 5 وحدات تعليمية (مع نقاط بونوس).

يرتكز فرع التخصص في الموسيقى على إيمان المعهد بتأثير الموسيقى الإيجابي على عالم الطالب وبناء شخصيته. تُثري الدراسة الموسيقية مفاهيم الطالب الثقافية وتكشفه على ثقافات موسيقية وتجعله يختبر أنماطاً موسيقية متنوعة ومن حقبات تاريخية مختلفة.
تمتد الدراسة في الفرع على مدار ثلاث سنوات تعليمية ابتداءً من الصف العاشر حتى الثاني عشر. يشمل المنهاج التعليمي دراسة الموسيقى النظرية، تاريخ الموسيقى، تدريب السمع والصولفيج، الموسيقى والكمبيوتر وأسس الموسيقى الشرقية، موسيقى الجاز، البوب والروك، والعزف بفرقة أو الغناء ضمن جوقة.

الخلفية الموسيقية المطلوبة
يجمع فرع التخصص في الموسيقى طلاباً من مختلف الخلفيات الموسيقية، ذوي خبرة سنتين على الأقل بالعزف أو بالغناء.

البيئة التعليمية
يُوفّر المعهد للموسيقيين الشباب فرصةً لتطوير قدراتهم الموسيقية من خلال دراستهم الموسيقى بشكل مهنيّ، مع التركيز على تطوير الطالب كموسيقيّ يتلاءم مع العصر الحديث، ومن أجل إعداد الطلاب لإمكانيات إنتاج متنوعة ومتاحة اليوم لصانعي الموسيقى في بيئة تعليمية خاصة.
نجح معهد بيت الموسيقى بجذب الطلاب من جميع أنحاء البلاد، وهو يقدّم الطلاب إلى امتحان البجروت منذ عام 2005، ويتميّز ببرنامجه التعليمي وبعروضه الموسيقية الاستثنائية.
يتم التعليم في ساعات بعد الظهر في معهد بيت الموسيقى شفاعمرو، ضمن مجموعات صغيرة، وبإرشاد وإشراف طاقم معلمين وفنانين محترفين.

المنهاج التدريسي:
نظريات الموسيقى: فهم وتحليل مركبات النص الموسيقي وعِلم الهارمونيا.
تاريخ الموسيقى: التعرف على أنماط موسيقية مختلفة على مر العصور.
تطوير السمع والصولفيج (غناء النوتة).
الموسيقى والكمبيوتر: التعرف على البرامج الموسيقية الأساسية.
أسس الموسيقى الشرقية.
أسس موسيقى الجاز، البوب والروك.

شروط القبول:
طالب/ة في الصف العاشر.
خبرة سنتين على الأقل في العزف أو الغناء.
معرفة أوليّة في قراءة النوتة.
مقابلة شخصية.
 

بـﭼـروت في العزف على آلة (للموسيقيين فقط)

يُقدّم المعهد فرصة فريدة للموسيقيين الشباب الموهوبين - وهي امكانية التسجيل لبجروت موسيقى في العزف على آلة - بجروت بمستوى 5 وحدات تعليمية.

لمن مُعَدّ هذا المسار؟
المسار مُعَدّ للموسيقيين الشباب الموهوبين مع خبرة 6-8 سنوات على الأقل في العزف على آلة موسيقية معينة. التقدم لامتحان البجروت مشروط بوصول الطالب/ة إلى مستوى مُعيّن من العزف والذي تحدده وزارة المعارف.

كيف يتم التعليم؟
يقوم المعهد بمرافقة الطالب من لحظة اتخاذه القرار بالتقدّم للبجروت وحتى عبور الامتحان والنجاح - على مدار أربع سنوات تعليمية ابتداءً من الصف التاسع حتى الصف الثاني عشر. يشمل المسار تحضير الطالب ليصل إلى المستوى المطلوب وإرشاده في اختيار المقطوعات للامتحان العمليّ، وتقديم الوظيفة البحثيّة. كما ويتم تزويده بالعلامة الواقية التي تساهم بتحديد مُعدّل البجروت النهائي. لقد اكتسب بيت الموسيقى خبرة طويلة بتقديم الطلاب إلى امتحان البـﭼـروت، حيث تقدّم العشرات من طلابه منذ عام 2005 حتى اليوم.

كيف أسجِّل؟
التسجيل مفتوح للموسيقيين الموهوبين من طلاب الصف التاسع.
يتم تقييم الطالب/ة وتحديد مستوى قدراته/ها، وتحديد ما إذا كان/ت مؤهّلاً/ةً للتقدّم لامتحان البجروت أم لا.

 

مشاركة