"أيام العود" في بيت الموسيقى؛ دفءٌ لشتاء 2010

نسخ الرابط مشاركة فيسبوك مشاركة الواتسآب

 تفتتح جمعية "بيت الموسيقى" يوم الثلاثاء المقبل مهرجان "أيام العود" السنوي، وهو مهرجان "بيت الموسيقى" لموسم شتاء 2010 باحتفالية "بيتهوفن في بيت الموسيقى"، الإنتاج المسرحي الموسيقي الجديد، يوم الثلاثاء 7.12.2010 الساعة السابعة مساءً في قاعة كونسرفتوار "بيت الموسيقى" في شفاعمرو، ويستمر المهرجان لغاية 2.01.2011 ليستضيف الأوركسترا الوطنية الفلسطينية في حيفا.


نُظم مهرجان "أيام العود" لأول مرة في مهرجان "بيت الموسيقى" لموسم شتاء 2008، وهدف آنذاك بإحياء التراث الموسيقي العربي بشكل عام والفلسطيني بشكل خاص، وإعطاء منصة في الداخل لمجموعة من الموسيقيين الفلسطينيين البارزين وتعريفهم إلى الجمهور المحلي وتشجيع مبادرات موسيقية جديدة التي تتعلق في الموسيقى المحليّة، وكان قد استضاف في حيفا، الناصرة وشفاعمرو كلّ من عيسى بولص، وسام مراد، وسيم عودة وفرقة "وتر" الموسيقية.
ومن منطلق إيمان "بيت الموسيقى" بضرورة الاستمرار على ترسيخ أهمية آلة العود لنا كشرق، كعرب وكفلسطينيين إزاء المحاولات المستمرة لطمسها وطمس أهميتها التاريخية امتدادًا لمحاولات طمس هويتنا الثقافية والوطنية كأقلية في الداخل، رأت جمعية "بيت الموسيقى" أن تحوّل هذا المهرجان لمهرجان سنوي يحتفي بآلة العود ويعطي منصة للفنانين محليين وعالميين كي يعرفهم إلى الجمهور في الداخل.
يأتي مهرجان "أيام العود" لهذا العام توافقًا مع احتفالات بلدية شفاعمرو بمئويتها، لذا تنظم معظم نشاطات المهرجان في مدينة شفاعمرو موزعة ما بين قاعة كونسرفتوار "بيت الموسيقى"، قاعة "أشكول بايس" وكنيسة القديس بولص الأسقفية في شفاعمرو.

"أيام العود" 2010 سوف يستضيف: "بيتهوفن في بيت الموسيقى" وهو الإنتاج الموسيقي المسرحي الجديد لبيت الموسيقى يوم الثلاثاء 7.12.2010، محاضرة عن صناعة آلة العود يقدمها حاتم جبران (أبو سمير) يوم الخميس 9.12.2010 الساعة السابعة مساءً في قاعة "بيت الموسيقى" شفاعمرو،يوم السبت 10/12/11 كونسرت "بدون تعقيد-إيقاعات من الجليل" الفنان هيثم صفية- عود، الفنان مراد خوري- كمان، الفنان برام ستادهاورز (هولندا)- جيتار يستضيفون الفنان يوسف حبيش- إيقاعات في قاعة "أشكول بايس" الساعة الثامنة مساءً في شفاعمرو، يوم السبت 18.12.2010 في قاعة "بيت الموسيقى" أمسية من قسمين؛ القسم الأول للفنان رمسيس قسيس (عود) بمرافقة الفنان يوسف حبيش (إيقاعات) يقدم مقطوعات موسيقية من تأليفه، أما لقسم الثاني للفنان علاء عزام (عود وغناء)، يرافقه كلّ من الفنان سامر بشارة (قانون)، الفنان عدنان سمعان (كمان) والفنان نايف سرحان (إيقاع) وأغاني من الزمن الجميل.
أما الأمسية الميلادية فستكون يوم الثلاثاء 21.12.2010 في كنيسة القديس بولص الأسقفية في شفاعمرو تقدمها فرق "بيت الموسيقى" الطلابية التمثيلية وفرقة بيت الموسيقى للموسيقى الشرقية، يعود ريعها لإتمام أعمال الترميم في البيت القديم خلف الكنيسة ولصندوق منح الطلاب في "بيت الموسيقى".

أما الأمسية الختامية لمهرجان "أيام العود" 2010 فستكون بإستضافة "الأوركسترا الوطنية الفلسطينية" في حيفا يوم 2.01.2011 في قاعة كريغر، والتي تضم في صفوفها 40 عازفًا موسيقيًا محترفًا من الوطن والشتات، يضمهم هويتهم الفلسطينية والموسيقية ليسطروا معًا نموذجًا حيًا لشعب أراد الحياة، وسيتم دعوة عددًا من الموسيقيين الفلسطينيين المقيمين بالخارج للانضمام لجولة الاوركسترا إضافة إلى الموسيقيين المتفوقين من أعضاء "أوركسترا فلسطين للشباب" وبعض الضيوف بالإضافة إلى قائد الأوركسترا ومجموعة من المغنيات الفلسطينيات من الوطن والشتات. سوف تصل "الأوركسترا الوطنية الفلسطينية" إلى حيفا يوم الأحد 2.1.2011 بعد جولتها في القدس ورام الله لتقدم مجموعة من المقطوعات الكلاسيكية العالمية. يُشار إلى أن "بيت الموسيقى" استضاف الاوركسترا الوطنية الفلسطينية في حيفا عام 2008.

صور متعلقة