بيت الموسيقى في أوج استعداداته لافتتاح مهرجان "أيام العود" لشتاء 2012

نسخ الرابط مشاركة فيسبوك مشاركة الواتسآب

 يستعد بيت الموسيقى في هذه الأيام لافتتاح مهرجان “أيام العود” لشتاء 2012 بمشاركات عالمية ومحلية، بحيث سيستقبل ولأول مرة الفرق العالميةthe Khoury project من الأردن، وفرقة "سيمباليما" من فرنسا، أما ضمن المشاركات المحلية فستحل أمل مرقس ضيفة على المهرجان، كما وسيقدم بيت الموسيقى انتاجه الموسيقي الجديد بعنوان "وبعدين" للعازفين أكرم حداد وسعيد سلباق.

ستقام العروض الأربعة في مدينتي حيفا وشفاعمرو، حيث سيفتتح مهرجان "أيام العود" أول أمسياته في 24.11.2012 بقاعة كريغر في مدينة حيفا، باستقبال ثلاثة أخوة من أصل فلسطيني ليقدموا لعشاق الموسيقى الشرقية عملهم الجديد "كزدورة في القدس". The Khoury project، ثلاثي موسيقي مكون من الأخوة إيليا (عود)، باسل (كمان) وأسامة (قانون)، يعملون ويقيمون في فرنسا، شاركوا في عدة مهراجانات عالمية منها المهرجان التابع لمعهد العالم العربي في باريس وفيلا ميدشي في روما. ما يميزهم هو رؤيتهم الموسيقية التي تتمثل في دمج الأفضل من الموسيقى العربية الكلاسيكية مع الموسيقى الغربية المعاصرة في أسلوب مميز ومبتكر، سيرافهم في العزف الفنان يوسف حبيش على الايقاعات والعازف الفرنسي غويليوم روبرت DoubleBass. أما الفرقة الفرنسية "سيمباليما" بقيادة الموسيقي الفرنسي آلآن هيتو ، فستقدم عرضا موسيقيا بعنوان "موسيقى حول البحر الأبيض المتوسط"، العرض عبارة عن رحلة موسيقية نتوقف من خلالها عند عدة دول منها اسبانيا، المغرب، جنوب فرنسا، ايطاليا، البلقان، اليونان، تركيا والشرق المتوسط بحيث تُعزف الموسيقى الخاصة والمميزة لكل دولة مستخدمين البيانو، التشيلو، الايقاعات والفلوت في ، سيقام العرض بتاريخ 6.12.2012 في قاعة الكونسرفتوار في شفاعمرو. أمل مرقس تقدم حفلا غنائيا مميزا بتاريخ 8.12.2012، ستغني أمل نخبة من أغانيها القديمة إضافة إلى مجموعة من عملها الجديد "بغني"، ملخصة بذلك مسيرتها الفنية بمشاركة نخبة من أهم العازفين الفلسطينيين، يقام العرض في قاعة أشكول بايس في شفاعمرو.


The Khoury project

في الأمسية الختامية لمهرجان أيام العود سيقدم بيت الموسيقى انتاجه الموسيقي الجديد والخاص بالموسيقيين أكرم حداد وسعيد سلباق بعنوان "وبعدين"، بتأثر من موسيقى الجاز يأتي كل من عازف البيانو أكرم حداد، وعازف العود سعيد سلباق برؤية جديدة، تعكس قدرات تأليفية رائعة مقدمين بذلك عملا موسيقيا محنكا، بمرافقة الفنان عازف الايقاع يوسف حبيش، الموسيقي بشير شهاب وإيهاب دروبي على آلة الجيتار باس، سيقام العرض يوم 13.12.2012 في قاعة مسرح الميدان في حيفا.

ينظم بيت الموسيقى مهرجان "أيام العود" للسنة الخامسة على التوالي، حيث بدأت الانطلاقة في شتاء 2008،إيمانا بإحياء التراث الموسيقي العربي عامة مع التشديد على التراث الموسيقي الفلسطيني. واعتمد المهرجان استضافة نخبة من الموسيقيين الفلسطينيين البارزين في العالم بهدف منحهم الفرصة لتقديم موسيقتهم للجمهور الفلسطيني في الداخل. كما ويؤمن بيت الموسيقى بضرورة اعطاء المنصة للموسيقيين المحلييين وتشجيع انتاجهم الموسيقي.