بيت الموسيقى يتابع أمسيات مهرجان "أيام العود" السنوي لشتاء 2012

نسخ الرابط مشاركة فيسبوك مشاركة الواتسآب


يفتتح بيت الموسيقى مهرجان "أيام العود" 2012 باستقبال الفرقة الفرنسية Symbalema التي ستصل البلاد في الأسبوع المقبل، بقيادة عازف الإيقاع والملحن الفرنسي آلان هيتو، لتشارك في أولى أمسيات مهرجان "أيام العود"، يوم الخميس القادم 6.12.2012 الساعة الثامنة مساء في قاعة كونسرفتوار بيت الموسيقى.
يأتي هذا العرض بعد أن تم إلغاء العرض الافتتاحي الذي كان مقررا بعنوان "كزدورة في القدس لفرقة The Khoury project بسبب الظروف السياسية الصعبة التي شهدها قطاع غزة في الأسابيع المنصرفة.
ستقدم الفرقة الفرنسية Symbalema عرضا موسيقيا بعنوان "موسيقى حول البحر الأبيض المتوسط"، وهو عبارة عن رحلة موسيقية نتوقف من خلالها عند عدة دول منها اسبانيا، المغرب، جنوب فرنسا، ايطاليا، البلقان، اليونان، تركيا والشرق المتوسط بحيث سيقوم العازفين المشاركين بعزف الموسيقى الشعبية لكل دولة مستخدمين البيانو، التشيلو، الايقاعات والفلوت. الفكرة الأساسية هي أن يتم استخدام الإيقاعات الشرقية والآلآت الإيقاعية التي تمييز كل بلد مع التشديد على التشابه الموجود لآلآت دول البحر المتوسط. هذا وسوف تستضيف الفرقة أحد طلاب بيت الموسيقى وأحد اساتذة الأيقاع للمشاركة في العزف.
يعتبر آلان هيتو، قائد فرقة Symbalema ، أحد اهم عازفي الإيقاع والملحنين الفرنسيين، عزف خلال مسيرته الفنية مع أهم المغنيين والموسيقيين في العالم الغربي أمثال مارسيدس سوسا وأستور بيازولا، مما اكسبه خبرة في الموسيقى العرقية ليتخصص في دراسة هذا النمط ويتعمق به. من خلال Symbalema يعكس آلان هيتو هذه الرؤية العرقية والمزيج الحضاري مستخدما موسيقى الدول المحيطة بالبحر الأبيض المتوسط كمثالا على ذلك.
ومن الجدير ذكره أن الفرقة ستقدم ورشة ايقاعات لطلاب بيت الموسيقى يوم الإربعاء 5.12.2012.

وتستمر نشاطات المهرجان كما مقرر، إذ يستضيف بيت الموسيقى بالتعاون مع دار الثقافة والفنون في شفاعمرو، الفنانة أمل مرقس في حفل غنائي تقدم من خلاله نخبة من أغانيها القديمة إضافة إلى مجموعة من عملها الجديد "بغني"، التي تجسد من خلالها مشاعرها، ذكريات طفولتها وتراثها لتجعل من الموسيقى والكلمة مدخلا لنا إلى عالمها الخاص. سيرافق أمل مرقس في العزف كل من: نسيم دكور -عود ,كمان، مهران مرعب- قانون، جميل منصور- بزق ,عود، امين اطرش –درامز، نايف سرحان-ايقاع. يقام العرض يوم السبت 8.12.201 في قاعة أشكول بايس في شفاعمرو.

ويختتم مهرجان "أيام العود" بعرض للموسيقيين الشباب سعيد سلباق وأكرم حداد. "وبعدين" هو تأليف موسيقي جديد من انتاج بيت الموسيقى، بتأثر من موسيقى الجاز يأتي كل من أكرم على آلة البيانو وسعيد على آلة العود برؤية جديدة، تعكس قدرات تأليفية رائعة. سيقام العرض في قاعة مسرح الميدان يوم 13.12.2012 في تمام الساعة الثامنة، وسيرافقهم على الإيقاعات الفنان يوسف حبيش والموسيقي بشير شهاب إضافة إلى ايهاب دروبي على الجيتار باس