ماذا يقدم بيت الموسيقى؟

بيت الموسيقى | إشهار الفن، تمكين الإبداع وشحذ القدرات الموسيقية

من نحن؟

يستقطب بيت الموسيقى منذ تأسيسه عام 1999 طيفاً واسعاً من الأطر التعليمية والبرامج الموسيقية، لتفعيل الحراك الثقافي ونشر الثقافة الموسيقية وتعزيز البحث والإنتاج الفني المحلي.

يسعى بيت الموسيقى من خلال العمل مع شركاء محليين ودوليين إلى خلق فرص للموسيقيين من أجل تطوير أدائهم وإنتاجهم الموسيقي، وذلك من خلال المبادرات والبرامج المتنوعة التي تشمل: تقديم عروض، تدريبات، تعليم موسيقي، بحوث وإصدارات. تهدف البرامج العامة والتعليمية لبيت الموسيقى الى ترسيخ الحضور الثقافي والدور الذي تلعبه الموسيقى في حياة المجتمع الفلسطيني في البلاد.

تطوير الثقافة الموسيقية كرافعة فنّية وتربوية
"بيت الموسيقى" هو جمعيّة مسجّلة في شفاعمرو. تأسست بمبادرة مجموعة من الموسيقيّين والفنانين العاملين في الحقل الثقافي الّذين شغلهم هاجس الإسهام في تطوير الثقافة الفلسطينيّة المحلّية، وخاصّة الموسيقية. لذلك، لا تزال إدارة بيت الموسيقى اليوم ترى من أهم أدوارها تطوير الثقافة الموسيقية كرافعة فنّية وتربوية للمجتمع العربي في البلاد، وتسعى لتوسيع المفهوم التعليمي ليشمل النواحي التربوية للإبداع والمشاركة والاختلاط والتشبيك بين الطلاب والجمهور عامة.

أطر وبرامج موسيقية متعددة
منذ تأسيسه، عمل بيت الموسيقى على خلق وتطوير أطر وبرامج موسيقيّة مهنيّة متعدّدة مثل المعهد الموسيقي، وورشات تدريب معلّمين... وغيرها. كما بادر الى مشاريع تفاعل ثقافي مع فنون موسيقيّة متنوّعة محلياً ومن العالم. قام بيت الموسيقى بتوفير فضاء تدريبيّ مهنيّ للمهارات والمواهب الموسيقيّة الفتيّة، بالإضافة إلى تطوير مجال الاحتراف الموسيقي من خلال مشاريع وعروض موسيقية وورشات تدريب متنوعة والذي قدّمها في البلاد والخارج.
يُعنى بيت الموسيقى بتعليم الموسيقى الشرقيّة والغربيّة بشكل مهنيّ من خلال معهد بيت الموسيقى (كونسرفتوار)، ويتم ذلك بالعمل مع مختلف الفئات العمرية وبِعدَّة أساليب وتشكيلات فنيّة. بهذا المضمار، قام المعهد منذ تأسيسه باحتضان آلاف الطلاب الفلسطينيين في الداخل، كما وعمِل على تدعيم التوجّه الأكاديمي في دراسة الموسيقى واحترافها.

عروض موسيقية ثقافية
من جهة أخرى، تهتم جمعية بيت الموسيقى بنشر الثقافة الموسيقية والإنتاج الموسيقي، وذلك من خلال تقديم وإنتاج عروض موسيقيّة متعددة الأنماط والحضارات والأساليب محليّاً وعالميّاً حيث تهدف إلى تطوير الوعي الجماهيري بأهمية الموسيقى، وإتاحة الفرص لكل فئات المجتمع - خاصّة المهمّشة منه، للتعرّف عليها والتفاعل معها.

معهد بيت الموسيقى | حيث تتحقق الأحلام و-"الأمل يصبح حقيقة"
يهدف المعهد الى توفير إطار مهنيّ لتعليم مختلف أنواع الموسيقى والى توفير مساحة للأطفال والشباب من أجل تحقيق ذواتهم الفنيّة وتنمية قدراتهم الموسيقيّة.
المعهد هو معهد موسيقيّ تابع لجمعيّة بيت الموسيقى، تم تأسيسه بمبادرة الفنان عامر نخلة ومجموعة من الفنانين والموسيقيّين المحترفين، وقد تمّ الاعتراف به رسمياً ك- "معهدٍ مؤهّل" من قبل وزارة التربية والتعليم عام 2004.

الموسيقى: تعليم وإلهام نحو مهنية واحتراف
يختصّ معهد بيت الموسيقى بتعليم الموسيقى الشرقيّة والغربيّة، بأسلوب أكاديميّ مدروس ومنهاج يُشرِف على تعليمه اساتذة مؤهّلون، ويفسح أمام طلابه فرصة تعلّم العزف على آلات عزفٍ وتعلّم الموسيقى النظريّة، بما في ذلك فرصة التقدّم لامتحانات البـﭼـروت في الموسيقى والقبول للجامعات ومعاهد أكاديميّة متخصصّة بتعليم الموسيقى محلياً وعالمياً.

أهدافنا
خلق، تطوير وتدعيم بنية تحتيّة مهنيّة خاصّة بالموسيقى
حفظ ورعاية الموروث الحضاري الموسيقي الشرقيّ عامة والعربي خاصّة
تنشيط حالة الوعي الجماعي داخل المجتمع الفلسطيني في البلاد فيما يتعلّق بتقدير واستهلاك الموسيقى وتمكين أبناء هذا المجتمع من استكشاف التنوّع في الأنماط الموسيقيّة
حثّ ودعم كلّ من البحث والتوجّه الأكاديمي في التعاطي مع الموسيقى وفرض الأدوات المهنيّة على مجال التعليم الموسيقي.

الهيئة الإدارية
محمد أبو رعد، رئيس الهيئة الإدارية
رنا فرّان، عضو الهيئة الإدارية
عزيزة دياب، عضو الهيئة الإدارية
مريم قزعورة، عضو الهيئة الإدارية
كيتي بشارة، عضو الهيئة الإدارية

أعضاء لجنة المراقبة
حنان حداد
بروفسور عصام صبّاح

طاقم بيت الموسيقى
عامر نخلة - مدير عام
amer@beit-almusica.org

ربى سمعان - مركزة مشاريع
festival@beit-almusica.org

بشير الصالح - محاسب الجمعية
finances@beit-almusica.org

مروة توما لوسيا - مديرة مكتب المعهد الموسيقي
conservatory@beit-almusica.org

سندس زريق – سكرتارية المعهد الموسيقي
بدر زايد – سكرتارية المعهد الموسيقي
info@beit-almusica.org

مشاركة