ماذا يقدم بيت الموسيقى؟

الفرق والجوقات

 

بادر المعهد إلى تأسيس مجموعة من الفِرَق الموسيقيّة والجوقات، التي تتدرّب بشكل أسبوعيّ، وتمثّل المعهد في مناسبات جماهيريّة متعدّدة ومسابقات موسيقيّة، والتي تهدف إلى تطوير مقدرة الطالب على العزف او الغناء الجماعيّ وإكسابه مهارة الإصغاء للآخرين وتقدير مواهبهم.

التخت الشرقيّ التمثيليّ

تأسّس التخت الشرقي سنة 2007، وهو مكوّن من طلاب واعدين ممّن يعزفون على الآلات الشرقية، ويختصّ بأداء الموسيقى الشرقيّة الكلاسيكيّة الآلاتيّة. يقوم التخت الشرقي بتمثيل المعهد في العديد من العروض الموسيقيّة في أطر جماهيرية متعددة، وقد شارك في العديد من العروض والمهرجانات في جميع أنحاء البلاد والخارج. 

أوركسترا الوتريات الشابّة

تأسّست عام 2007، وقوامها مجموعة من طلاب آلة الكمان الغربيّ، الـﭬـيولا، والتشيلو في المعهد. يتمّ لقاء المجموعة في بيت الموسيقى للتدرّب على العزف الجماعيّ في أوركسترا موسيقية غربيّة. وهي بمثابة نواة لأوركسترا كبيرة، يعمل الكونسرﭬـتوار على تطويرها لتشمل معظم آلات الأوركسترا. الأوركسترا الشابّة تشارك سنوياً، في حفل نهاية السنة الدراسية لطلاب المعهد وتشارك ايضاً بعروض جماهيرية متنوعة.

جوقات بيت الموسيقى

يندرج هذا البرنامَج ضمن برامج الإثراء التي يعرضها المعهد على الطالب، والتي تهدف إلى صقل هويته الفنية وتشجيعه على الاستمرار وتطوير المهارة الجماعيّة في الغناء.
يقوم بتدريبها مدرّبون محترفون مختصون في المجال. تختصّ الجوقات بتقديم الأعمال الغنائيّة الشرقيّة والغربية، وتشارك الجوقات سنويًّا في حفل نهاية السنة الدراسية لطلاب المعهد وبعروض جماهيرية خارج المعهد.
البرنامج موجّه للطلاب الذين تتوفر لديهم الموهبة للغناء، وهو كالتالي:

  • جوقة الصغار: للبنات والاولاد من صف ثالث حتى صف سادس.
  • جوقة غناء شرقي للكبار : للبنات والشباب من صف سابع وصاعدًا.
  • جوقات غناء غربي للكبار : للبنات والشباب من صف سابع وصاعدًا.

ورشات العمل الموسيقيّة

تجمع الورشات ما بين طلاب وموسيقيّين محلّيّين وعالميّين. الهدف من اللقاء هو استفادة الطالب من خبرة الموسيقيّ المحترف، صاحب التجربة. يكتسب الطالب في كلّ ورشة معرفة موسيقيّة جديدة ويطوّر مهارة التحليل الموسيقيّ. كما يتمّ تدريب الطالب على مهارة الاستماع الاحترافيّ.
لقد حظي الطلاب – منذ بداية عمل الكونسرﭬـتوار وحتى اليوم – بالمشاركة في ورشات مع خيرة الفنّانين: سيمون شاهين (الولايات المتّحدة الأمريكيّة)، إكتوس (بلجيكا)، ﭘـاﭬـال شتايدل (هولندا)، سليمان إرغُنير (تركيا)، فرقة ألكمنجاتي (فرنسا)، ريتشارد هارتشورن - دوبز (الولايات المتّحدة الأمريكيّة)، فرقة براتش (فرنسا)، حـﭼـاي شاهم، أساف زوهر، يوسف حبيش، احمد الخطيب وغيرهم.

فرقة آلات النفخ

تتتألف من مجموعة من طلاب آلات النفخ الذين يعزفون على الساكسفون والكلارينيت والفلوت بالاضافة الى الترومبيت والترومبون. تُشكِّل الفرقة نواة لفرقة كبيرة "بيج باند" تشمل كل الات النفح وتؤدي مقطوعات أُلِّفَت خصيصا لهذا القالب الموسيقى تشمل أنماط موسيقية متعددة كلاسيكية وحديثة.

فرقة الجيتارات

تتالف الفرقة من مجموعة من طلاب الجيتار الواعدين والذين يتخصصون بالعزف على الجيتار الكلاسيكي، حيث تؤدي الفرقة مقطوعات موسيقية ألِّفَت خصيصا لهذا القالب وتشمل انماط موسيقية عديدة: منها الكلاسيكية والحديثة. هذا وقد شاركت الفرقة بعروض متعددة باطار المعهد وايضا عروض تنظمها وزارة المعارف للمعاهد الموسيقية.

رباعي جاز بوب روك

تأسس الرباعي منذ ثلاث سنوات ويختص بأداء مقطوعات موسيقية من اسلوب الجاز والبوب روك, وقد شاركت الفرقة بالعديد من العروض في المعهد في شفاعمرو وايضا في مهرجانات متعددة. تفسح الفرقة المجال لطلاب واعدين ممن يتعلمون على الات الدرامز والجيتار الكهربائي وال- باس والات النفخ ممن يتعلمون بفرع الجاز والموسيقى الحديثة بتطوير مهاراتهم بالعزف الجماعي وايضا بخوض تج

مشاركة