الموسيقى والطفل

نسخ الرابط مشاركة فيسبوك مشاركة الواتسآب

تلعب الموسيقى دورًا مركزيًا بالمساهمة في نمو الأطفال بشكل متكامل يحقق لهم حياة أفضل ووعيًا أعمق لأنفسهم وللعالم من حولهم. وهي تشكل محطة مركزية للتعبير عند الطفل. يقدم المعهد مسار تعليمي مخصص لتنمية القدرات الموسيقية والإبداعية عند الطفل.

مسار الطفولة المبكرة

برنامَج مسار الطفولة المبكرة مخصّص للأطفال ما بين 3 إلى 6 سنوات، يمنحهم فرصة التعرُّف على الموسيقى ومركّباتها. تقوم بتعليم الأطفال مختصة في التربية الموسيقيّة للأجيال المبكّرة، يطور البرنامج المقدرة الذهنيّة، الروحيّة، الاجتماعيّة والشعوريّة لدى الطفل من خلال الموسيقى، ويساهم بتعزيز قدرة التعبير لدى الطفل.

هناك العديد من الأبحاث التي تشير إلى أن جميع الأطفال يولدون مع استعداد وقدرة على استقبال الموسيقى والتجاوب معها، وتبين هذه الأبحاث انه في حين يتولى مركز النطق، في الجانب الأيسر من الدماغ، التعامل مع الوظائف المختلفة للغة بكل تعقيداتها وتنوعها، فإن الجانب الأيمن من الدماغ يحتوي على مركز يختص بالتعامل مع الموسيقى. ولهذا فإننا نجد في كثير من الحالات أن الأطفال الذين يواجهون صعوبات في النطق أو التعبير من خلال اللغة، لا يجدون صعوبة في استقبال الموسيقى والتجاوب معها بشكلٍ طبيعي.

ضمن إطار كونسرفتوار بيت الموسيقى، تُعطى الفرصة للطفل للقاء ودّي، مهني ورسمي بمجال الموسيقى في كافة جوانبه، ومن خلال هذه اللقاءات نسعى لتحقيق كلّ من الأهداف التالية:

  • مساعدة الأطفال على تنمية الإصغاء للموسيقى، وبالتالي تطوير فهم أفضل وتمييز للكيفية التي تُستخدم بها الأصوات والبُنى الموسيقية (كالألحان والإيقاعات) كوسيلة للتعبير الإنسانيّ.
  • إتاحة الفرصة للأطفال للدخول في تجارب موسيقيّة استكشافيّة، تحفز تفكيرهم الموسيقيّ وتساعدهم على تنمية قدراتهم الإبداعيّة وتكوين ذاتهم الموسيقيّة.
  • إثارة اهتمام الطفل وتوجيهه للتعلم على الآلة الموسيقيّة الأنسب.

 

لتسجيل طفلك/تك لمسار الطفولة المبكرة

 

حزمة "خرز مغنى" للأطفال

رزمة "خرز مغنى" هي عبارة عن رزمة فعاليات لتنمية الحس الابداعي عند الطفل. 

الرزمة مؤلفة من 12 اغنية ولكل اغنية فعالية خاصة من خلالها يتم تمرين الطفل على تنمية المهارات الحياتية والحسية. تم اختيار الالحان والكلمات بشكل يراعي امكانيات وقدرات الاطفال ليتيح له امكانية الاستفادة من المضامين والتفاعل معها. الرزمة تحتوي على: قرص "سي دي" (12 اغنية), كتاب (يحتوي على كلمات الاغاني ورسومات من وحي الاغاني ومن عالم الاطفال) وكراسة فعاليات تحتوي على ارشادات مبسطة لفعالية خاصة بكل اغنية لتساعد الاهل على تفعيل الطفل والاستفادة من الرزمة.

 

كتاب وموقع "جوقة زينة"

"جوقة زينة" هو كتاب موسيقي مع موقع ديجيتال تفاعلي ملائم خصيصاً لأجيال رياض الأطفال والبساتين العرب.

هذه التجربة الرائدة في أدب الأطفال محلياً وعالمياً هي بارقة خير وأداة تربوية رائعة بأيدي المربيات والحاضنات والأهل من أجل قضاء أجمل الأوقات مع الأطفال بشكلٍ ممتع وشيّق وهادف. 

يوفّر الكتاب فرصةً ذهبية لتنمية الإصغاء لدى الأطفال، وذلك إمّا من خلال الاستماع الى سرد القصة بشكل حيّ من الحاضنة أو المربيّة أو الأهل، وإمّا من زيارة الموقع الإلكتروني للكتاب وسماع القصة مع الموسيقى بشكل تفاعلي شيّق جميل، والاستمتاع من الأصوات والأشكال والمُحفّزات الصوتية والفنية المُتاحة هناك. 

هذه تجربة متميّزة غير مسبوقة، ولا حتى في العالم العربي، حيث قام فريق متخصصين من بيت الموسيقى ببلورة الفكرة والكتابة والتأليف والتلحين والرسم والعزف لتخرج كلّها بمنتوج يحترم أطفالنا وثقافتنا الجميلة.

كما أشاد بعض الأخصائيين بمجال التربية في الطفولة المبكرة بجودة الكتاب، وأكّدوا على خصوصية استخدامه في تدريب الأطفال على تقطيع الكلمات إلى وحداتٍ صوتيّة، وعلى تطوير وإغناء ثروتهم اللغوية، كما أشادوا بإمكانيات تطوير مهارات الإصغاء وتمييز الأصوات، وتطوير الحركة والقدرة على التعبير والوصف وغيره من المهارات الأساسية للقراءة والتعبير والتطوّر الذهني والحركي للطفل.

تجدر الإشارة الى أن "جوقة زينة" من إصدار بيت الموسيقى، ونشره هو ثمرة تعاون بين بيت الموسيقى و "كتب قديتا"، تأليف الكاتب علاء حليحل، ورسومات عامر شوملي. أما الموسيقى والتوزيع فهي للفنان بشارة الخلّ، والغناء للفنانة روزان خوري. 

لقد حظي الكتاب بتقدير هيئات فنيّة ورسمية عديدة، وقامت مكتبة الفانوس في سنة 2019-2020‏ بتوزيعه على صفوف البساتين في كلّ أنحاء البلاد. هذا ويمكن اقتناء الكتاب من "بيت الموسيقى " في شفاعمرو أو من احدى نقاط البيع المنتشرة في المكتبات الرائدة والمهتمّة بأدب الأطفال من الجنوب وحتى الشمال.

لزيارة موقع جوقة زينة