"بيت الموسيقى" في فرنسا وسويسرا

نسخ الرابط مشاركة فيسبوك مشاركة الواتسآب

 عادت مجموعة من الموسيقيين الفلسطينيين من "بيت الموسيقى" الأسبوع الماضي من العاصمة الفرنسية باريس بعد مشاركتهم في مهرجان "سانت دنيس" الموسيقي ضمن كونسرت للمؤلف التونسي الفرنسي جان بيار سمادج والذي أقيم في كاتدرائية بلدة "سانت دنيس". ضمّ العمل الموسيقي موسيقيين من تُركيا، الهند، غواتيمالا، لبنان، الجزائر، فرنسا واستضاف كلّ من مهدي هدّاب (عود؛ الجزائر/فرنسا)، إبراهيم معلوف (ترومبيت، لبنان/فرنسا) ونتاشا أطلس (بلجيكا؛ غناء).


وقد جاءت الدعوة إلى "بيت الموسيقى" من قبل مهرجان "سانت دنيس" الموسيقي العالمي، وهو مهرجان يقام سنويًا في مدينة "سانت دنيس" والتي تقع شمال باريس، حيث يقام في المدينة على مدار أربعين عامًا. يحتفل مهرجان "سانت دنيس" الموسيقي" سنويًا بموسم الربيع من خلال حفلات موسيقية تضم أنماط موسيقية عديدة؛ كلاسيكية، جاز، بلوز، شرقية،وغيرها وهو خليط موسيقي جميل وأيضًا نموذج لتعدد ثقافات سُكان بلدة "سانت دنيس" والذين أتوا من أماكن وبلاد مختلفة في العالم.


ضمت الفرقة الموسيقية معلمين من "بيت الموسيقى" وموسيقيين شاركوا سابقًا في نشاطات ومشاريع كونسرفتوار "بيت الموسيقى"؛ عامر نخلة (عود)، إيهاب نمر (كمان)، مراد خوري (كمان) ويوسف زايد (إيقاعات).
منذ أن وصل الموسيقيون إلى باريس، وعلى مدار أربعة أيام مكثفة تدربوا على المقطوعات الموسيقية التي قُدمت للجمهور، وهي مقطوعات من ألحان جان بيار سمادج والتوزيع لمجموعة الموسيقيين المشاركين. احتوت المقطوعات على عزف جماعي ومقاطع صولو، وهي عبارة عن مزيج من موسيقى العالم بتأثيرات شرقية، عربية، تركية وهندية.


في حديث مع عامر نخلة، مدير "بيت الموسيقى"، حول المهرجان قال:"مهرجان سانت دنيس هو من أهم مهرجانات الموسيقى في أوروبا، حيث تعتبر مشاركتنا عبارة عن قفزة نوعية في التعامل معنا كمؤسسة وكموسيقيين فلسطينيين. حصلنا على اهتمامًا كبيرًا مما فتح لنا بابًا للمشاركات المستقبلية وبالتالي إلى تمثيل أكبر خارج البلاد".
يُشار أيضًا إلى أن تم بثّ الكونسرت سماعيًا مباشرةً عبر أثير راديو فرنسا وأيضًا مرئيًا وسماعيًا عبر موقع المهرجان على شبكة الانترنت وقناة "Mezzo" الفرنسية العالمية المتخصصة بالموسيقى.
ضمن مشاركات "بيت الموسيقى" في مشاريع موسيقية خارج البلاد، يُذكر أيضًا أن الطالب مصطفى زهر الدين سعد (12 عامًا) من قرية المغار، وهو طالب لآلة الكمان في كونسرفتوار "بيت الموسيقى" منذ خمس سنوات، الحاصل مؤخرًا على الجائزة الأولى للمرة الثانية في قسم الوتريات ضمن مسابقة "فلسطين الوطنية للموسيقى" والذي ينظمها معهد ادوارد سعيد الوطني للموسيقى سنويًا، قد تم ضمّه إلى "اوركسترا فلسطين للشباب" وإلى "الوفد الموسيقي الفلسطيني" الذي عاد مؤخرًا من زيارة موسيقية إلى سويسرا، مدتها 12 يومًا، بدعوة من "معهد جنيف للموسيقى".
أشرف على "الوفد الموسيقي الفلسطيني" الأستاذ أشرف دبّاح، ويضم كلّ من؛ مصطفى سعد (الجليل، بيت الموسيقى)، حسام برهم (الضفة الغربية، المعهد الوطني للموسيقى)، يزن إبراهيم (الجولان السوري المحتل، بيت الفن) وزينة خوري (القدس؛ المعهد الوطني ومعهد أونجيه).
وفي حديث مع الطالب مصطفى سعد، حول مشاركته في الوفد، قال:"كانت تجربة خاصة جدًا، وقد أثبتت لي أن لطالما هنالك هدفًا يرغب الإنسان بالوصول إليه عليه فقط أن يعمل بجهد وبشكل مكثف وعندها سيصل إليه، لا محال".


يُشار إلى أن هذه المشاركة تأتي ضمن التعاون المستمر ما بين كونسرفتوار "بيت الموسيقى" و "معهد ادوارد سعيد الوطني للموسيقى".
يذكر أيضًا أن كونسرفتوار "بيت الموسيقى" ينهي مساء اليوم الجمعة 9 تموز 2010 السنة الدراسية 2010/2009 في عرض موسيقي احتفالي يشارك فيه خيرة المواهب والفرق الموسيقية التابعة لـ "بيت الموسيقى"؛ التخت الشرقي التمثيلي، الأوركسترا الشابة، فرقة الإيقاعات، فرقة الجيتارات التمثيلية، التخت الشرقي، جوقة طلاب "بيت الموسيقى"، فرقة آلات النفخ، جوقة براعم بيت الموسيقى، طلاب البجروت في الموسيقى وفرقة الجيتارات، وللمرة الأولى سوف يتم الإعلان عن موهبة العام، حيث تُعطى الجائزة للطالب الذي تقدّم بشكل مثير للانتباه ومميز خلال العام الدراسي مما ستكون الجائزة عبارة عن محفز للطلاب الآخرين في السنوات الدراسية القادمة. يقام الكونسرت في قاعة الكونسرفتوار في مدينة شفاعمرو تمام الساعة السابعة مساءً والدعوة مفتوحة للجمهور.. حيث تأتي هذه الأمسية ضمن احتفالات المئوية لبلدية شفاعمرو. 

صور متعلقة